دليل القوانين العراقية - المرجع الأول لدراسة القانون بأقسامه في العراق


يعد موقع دليل القوانين العراقية الموقع الأول المصمم خصيصاً لنشر المعرفة والعلوم القانونية لكل الدارسين لأقسام القانون المختلفة في العراق كالقانون الجنائي وقانون الأسرة والأحوال الشخصية. بالإضافة للإجابة على كافة الأسئلة لكل المهتمين بالقضايا المختلفة مثل الطلاق والنفقة وقضايا التحرش والميراث وغيرها.


الوصية في القانون العراقي

دليل القوانين العراقية أكتوبر 02, 2023 أكتوبر 08, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: في القانون العراقي، الوصية هي عملية قانونية يمكن من خلالها للشخص (الواصي) تحديد كيفية توزيع ممتلكاته بعد وفاته
-A A +A

الوصية في القانون العراقي

الوصية في القانون العراقي



في القانون العراقي، الوصية هي عملية قانونية يمكن من خلالها للشخص (الواصي) تحديد كيفية توزيع ممتلكاته بعد وفاته. تحظى الوصية بالاحترام والتقدير في القانون العراقي، ويُفترض أن تتوافر فيها بعض الشروط القانونية مثل الصحة العقلية للواصي وقدرتهم على فهم الوصية وتحديد ممتلكاتهم بحرية.

يمكن للوصية أن تشمل توجيهات حول توزيع الأموال، العقارات، أو حتى رعاية الأطفال بعد وفاة الشخص. القانون العراقي يحترم الوصايا ويسعى لتنفيذها وفقاً للتوجيهات التي وردت في الوصية، طالما أنها لا تتعارض مع القوانين واللوائح المحلية.


يرجى ملاحظة أن القوانين واللوائح قد تكون قد تغيرت , وقد تختلف التفاصيل وفقًا للحالة الشخصية والدينية والقانونية للأفراد المعنيين. لذلك، يُفضل دائمًا استشارة محام أو مستشار قانوني متخصص في القوانين العراقية للحصول على معلومات أكثر تحديثًا ودقة بشأن الوصية في القانون العراقي



  • أسئلة على ذالك :


السؤال الأول : ما هي شروط الموصى به ؟

  الجواب : يشترط للموصى به : ج 1 مما يجوز انتقاله بالارث. 2 - ان كان مالا ويجب ان يكون متقوما. 3 - ان يكون له وجود عند الوصية. 4 - الا تزيد على الثلث الا اذا اقرها الورثة.



السؤال الثاني: ما هي ا المستندات المطلوبة للوصية ؟

  الجواب : ان المستندات المطلوبة هي : ج 1 - المستندات التي تثبت عائدية الاموال للموصي (كسند ملكية عقار او سنوية سيارة وسواها من المستندات الاخرى). 2 - تقرير اللجنة الطبية المختصة لبيان قوى الموصي العقلية. -3- طلب يقدم الى قاضي الاحوال الشخصية يطلب فيه تاييد وصيته. 4 شاهدان متمتعان بالاهلية القانونية .



السؤال الثالث: ما هو الايصاء؟

  الجواب : هو ان يقوم الموصي بتولية شخص معين او اكثر بعد موته لغرض القيام بتنفيذ وصيته او القيام بالولاية على اولاده القاصرين والنظر في اموالهم والتصرف فيها .


السؤال الرابع : ما هي شروط الوصي؟

  الجواب : شروط الوصي هي: 2 ج: 1 - ان يكون بالغاً ومتمتعاً بالاهلية. 2 - ان يكون حسن السلوك والسيرة. 3 - الا يكون محكوما عليه بجريمة مخلة بالاداب العامة 4 - الا يكون بينه او احد اصوله او فروعه نزاع مع القاصر. 5 - ان يكون قادرا على تدبير امور الوصاية. والشرف او الماسة بالنزاهة.


شارك المقال لتنفع به غيرك

دليل القوانين العراقية

الكاتب دليل القوانين العراقية

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1433844656327546583
https://www.iraqilaws.com/